الثلاثاء

▪[ بغض ومعاداة أهل البيت الصالحين طريقة النواصب المبتدعين]▪

▪[ بغض ومعاداة أهل البيت الصالحين طريقة النواصب المبتدعين]▪

بسم الله الرحمن الرحيم 

✍أما بعد :

فإننا نرى هذه الأيام حملة سيئة منظمة ومبرمجة من بعض الثوار والناشطين والناشطات وبعض الاعلاميين وبعض الكتاب ضد أهل البيت عموما ، وعدم التفريق بين الصالحين منهم والفاسدين، ،ومحاولة تصوير أن أهل البيت والهاشميين عموما حوثة، ونرى ونسمع منهم المطالبة باستأصل السلالة الهاشمية والهاشميين عموما دون التفريق بين الصالحين منهم و الفاسدين ،بل وصل الحال ببعضهم أنه لا يريد ذكرهم في الصلاة الإبراهمية في التشهد في الصلاة،وبعضهم يقول السلالة النجسة!! 

👈وهذا الأقوال والأفعال الشنيع مخالفة للكتاب والسنة ،ومخالفة لعقيدة المسلمين ، وإجماع سلف الأمة ويتضح بطلان هذا الفعل من خلال :

1⃣أولا :جاءت الأدلة من الكتاب والسنة على فضل أهل البيت الصالحين ومكانتهم في الإسلام ووجوب محبتهم واحترامهم وتقديرهم. 

◻قال الله تعالى :{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}[سورة اﻷحزاب 33]

◼وروى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه :عن يزيد بن حيان قال : انطلقت أنا وحصين بن سبرة ، وعمرو ابن مسلم إلى زيد بن أرقم رضي الله عنهم ، فلما جلسنا إليه قال له حصين : لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسمعت حديثه ، وغزوت معه ، وصليت خلفه : لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً ، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم . 
قال : يا ابن أخي والله لقد كبرت سني ، وقدم عهدي ، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حدثتكم ، فاقبلوا ، وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بماء يدعى خمّا بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ، ووعظ ، وذكر ، ثم قال : ( أما بعد : ألا أيها الناس ، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله ،فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به ) فحث على كتاب الله ، ورغب فيه ثم قال : ( وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ) 
فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ، أليس نساؤه من أهل بيته ؟ 
قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ؟ قال هم آل على ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس . 
قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ 
قال : نعم)  . رواه الإمام مسلم ، في صحيحه في كتاب "فصائل الصحابة"  ، رقم ( 2408 ) .

◼وفي رواية عند الإمام  مسلم ،في كتاب "فضائل الصحابة"، رقم ( 2408 ) : ( آلا وإني تارك فيكم ثقلين : أحدهما كتاب الله وهو حبل الله ، من اتبعه كان على الهدى ، ومن تركه كان على ضلالة) . 

 ◼وروى الشيخان عن أبي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُمْ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ". 

◼وروى الإمام البخاري في "صحيحه" كتاب المناقب ، باب مناقب الحسن والحسين ،عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه موقوفًا عليه: "ارقبوا محمّدًا صلى الله عليه وعلى آله وسلم في أهل بيته" .

◼وروى الشيخان  عن أبي بكر رضي الله عنه أنه :" والله لأن أصل قرابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحبّ إليّ من أن أصل قرابتي".

◼وروى الإمام مسلم عن عَنْ زِرٍّ ، قَالَ : قَالَ : عَلِيٌّ وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ، وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ.  


◼قال ابن الوزير رحمه الله: "وقد دلت النصوص الجمة المتواترة على وجوب محبتهم وموالاتهم، وأن يكون معهم، ففي الصحيح: (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا)، وفيه (المرء مع من أحب)، ومما يخص أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قول الله تعالى {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} فيجب لذلك حبهم وتعظيمهم وتوقيرهم واحترامهم والاعتراف بمناقبهم، فإنهم أهل آيات المباهلة والمودة والتطهير، وأهل المناقب الجمّة والفضل الشهير" اهـ من" إيثار الحق على الخلق"( ص416). 

◼وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله فى" تفسيره": (ولا ننكر الوصاة بأهل البيت ،والأمر بالإحسان إليهم ، واحترامهم وإكرامهم ،فإنهم من ذرية طاهرة من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخرا وحسبا ونسبا، ولا سيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية

الصحيحة الواضحة الجلية ،كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه وعلى أهل ذريته رضى الله عنهم أجمعين( 6/991 )


2⃣ثانيا : حبهم وإكرامهم وعدم بغضهم والإساءة إليهم من عقيدة أهل السنة والجماعة ،وقد ذكر الأئمة الذين صنفوا وكتبوا وألفوا في معتقد أهل السنة والجماعة ذلك في كتبهم:

◼قال الإمام الطحاوي رحمه الله فى في "عقيدته" : ( ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نفرط فى حب أحد منهم ، ولا نتبرأ من احد منهم ، ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم ، ولا نذكرهم إلا بخير)

 ◼وقال أيضا :( ومن أحسن القول فى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه الطاهرات من كل دنس ، وذريته المقدسين من كل رجس ،فقد برئ من النفاق )اهـ 


◼وقال الإمام محمد بن الحسين الآجرى رحمه الله :( واجب على كل مؤمن ومؤمنة محبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بنو هاشم ، على بن أبى طالب وولده وذريته ، وفاطمة وولدها وذريتها ،والحسن والحسين وأولادهما وذريتهما وجعفر الطيار وولده وذريته ، وحمزة وولده ،والعباس وولده وذريته رضى الله عنهم ،هؤلاء أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واجب على المسلمين محبتهم وإكرامهم واحتمالهم وحسن مداراتهم ،والصبر عليهم، والدعاء لهم ).اهـ من "الشريعة"( 384 )

◼وقال الإمام البربهاري رحمه الله فى" شرح السنة" (ص 96 /97 ):( واعرف لبنى هاشم فضلهم ، لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتعرف فضل قريش والعرب،وجميع الأفخاذ،فاعرف قدرهم وحقوقهم فى الإسلام ،وموالى القوم منهم، وتعرف لسائر الناس حقهم فى الإسلام،واعرف فضل الأنصار ووصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم ،وال الرسول فلا تنساهم،واعرف ضلهم وكرامتهم).اهـ 

◼وقال العلامة الألوسى رحمه الله في (صب العذاب على من سب الأصحاب):  (إن أهل السنة بأجمعهم يروون فى كتبهم فضائل أهل البيت ومآثرهم ، كيف لا ؟ وهم يرون فرضية حب أهل البيت ، ويروون فى ذلك عدة أحاديث ) اهـ .

◼وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة :" ويحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ..... ويتبرءون من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم ، ومن طريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل ويمسكون عما شجر بين الصحابة " (العقيدة الواسطية )و( مجموع الفتاوى 3 / 154 )


◼وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ( وأما أهل السنة فيتولون جميع المؤمنين ويتكلمون بعلم وعدل ليسو من أهل الجهل ولا من أهل الأهواء ويتبرءون من طريقة الروافض والنواصب جميعا ويتولون السابقين والأولين كلهم ويعرفون قدر الصحابة وفضلهم ومناقبهم ويرعون حقوق أهل البيت التي شرعها الله ... ويعلمون مع هذا مراتب السابقين الأولين فيعلمون أن لأبي بكر وعمر من التقدم والفضائل ما لم يشاركهما فيها أحد من الصحابة ... ) اهـ من "منهاج السنة"( 2/71) 

◼وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "اتفق أهل السنة والجماعة على رعاية حقوق الصحابة والقرابة وتبرؤا من الناصبة الذين يكفرون على بن أبى طالب ويفسقونه" اهـ . من "مجموع الفتاوى " (28/492). 

3⃣ثالثا :هذا الفعل هو فعل الناصبة الذين يبغضون ويعادون أهل البيت الصالحين وينصبون لهم العداء،وهم مبتدعة ضلال 

 ◼قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "الناصبة اعتقدوا أن عليا رضي الله عنه قتل عثمان أو أعان عليه، فكان بغضهم له ديانة بزعمهم ثم انضاف إلى ذلك أن منهم من قتلت أقاربه في حروب علي".اهـ من" تهذيب التهذيب" (8/458).

◼وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " النواصب ، هم الذين ينصبون العداء لآل البيت ، ويقدحون فيهم ، ويسبونهم ، فهم على النقيض من الروافض " ( شرح الواسطية 2 / 283 )

◼وقال الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى جوابا عن سؤال :
ما الذي يدل على أن أهل السنة والجماعة لايجاملون أحداً من الناس سواء كانوا من أهل البيت أم من غيرهم بل يستعملون الإنصاف في كل شيئ وخاصة في أمور دينهم ؟
فأجاب رحمه الله :
الذي يدل على أنهم لا يجاملون هم ما ذكروه من الكثير الطيب في فضائل أهل بيت النبوة ، وما ذكروه أيضاً في تراجمهم لعلي بن أبي طالب ، وللحسن والحسين ، ولمحمد بن علي ، وجعفر الصادق ، وزين العابدين ، وزيد بن علي رحمه الله تعالى ، وهكذا أيضاً أحاديث المهدي الذي سيأتي أخبر النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه يكون من بيت أهل النبوة وأنه يخرج وقد ملئت الأرض ظلماً وجوراً فيملئها قسطاً وعدلاً هذا من بعض الأدلة .
ثم بعد ذلك تجدهم يذكرون في بعض تراجم الرواة يذكرون أنه ناصبي ؛ ومعنى الناصبي الذي ينصب العداوة لآل بيت محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - سواء كان بالقول أو الفعل إلى غير ذلك )اهـ من شريط : ( نصيحتي لأهل بيت النبوة
◼قال الإمام المجدد مقبل الوادعي - رحمه الله - : قد يسأل سائل عن معنى كلمة ناصبي فنقول : 
هو من نصب العداوة لآل بيت محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو الحر

ب سواء بيده أم بلسانه ، فهذا معنى الناصبي .
والمحدثون وأهل السنة يعدون الناصبي مبتدعاً ، كما يعدون الشيعي مبتدعاً. اهـ من "تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب"( ص 17)

4⃣رابعا :هذا الفعل جرم عظيمة وفرية كبيرة ،أن الانسان يهجو القبيلة كلها أو البلد كلها أو النسب كاملا بسبب جرم بعض أفراد هذه الأسرة أو القبيلة:

◼فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها  قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ فِرْيَةً لَرَجُلٌ هَاجَى رَجُلًا فَهَجَا الْقَبِيلَةَ بِأَسْرِهَا، وَرَجُلٌ انْتَفَى مِنْ أَبِيهِ، وَزَنَّى أُمَّهُ ". رواه البخاري فى" الأدب المفرد" (1/302 ، رقم 874) ، وابن ماجه (2/1237 ، رقم 3761) و صححه الألباني في " الصحيحة "( 3 / 475 )،وشيخنا الوادعي في" الصحيح المسند"  الرقم:( 1646). 

◼قال المناوي رحمه الله في "فيض القدير بشرح الجامع الصغير": (أعظم الناس فرية) أي كذباً (القبيلة بأسرها) أي كلها لإنسان واحد منهم كان ما يقتضيه لأن القبيلة لا تخلو من عبد صالح فهاجى الكل قد تورط في الكذب على التحقيق فلذلك قال: أعظم فرية). انتهى.


5⃣خامسا :الكل يعرف أن هناك أناسا صالحين أتقياء من أهل البيت ومن الأسر الهاشمية ومنهم مشايخ ودعاة وطلاب علم أفاضل ،ولهم جهود مباركة في الدعوة إلى الله وتعليم الناس، والتصدي للحوثيين وللفكر الرافضي الجارودي،ولهم تضحيات كبيرة ووقوف مشرف وقتال ضد الرافضة ومنهم من قتل في سبيل الله، ،فلماذا هذا التعميم الذي يسيء إليهم ،وهم واقفون مع الحق ضد الرافضة الخبثاء،ويبغضون الرافضة من أعماق قلوبهم.
 ▪وربنا سبحانه وتعالى يقول{ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ } [سورة فاطر 18]

6⃣سادسا :هنا سؤال مهم جدا لماذا هؤلاء الذين يشنون هذه الحملات العدوانية ضد أهل البيت عموما ،لماذا لا نراهم يتكلمون ويوجهون سهامهم على الرافضة وعلى فكر الرافضة الجارودي الخبيث،ويفضحون فكر الرافضة ومعتقداتهم ،لماذا هذا التوجه إلى أهل البيت عموما وإلى الهاشميين عموما دون تمييز بين الصالح والطالح ،وبين المجرم والتقي،أين العدل والانصاف 
◻والله تعالى يقول 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}
[سورة المائدة 8]. 
◻ويقول الله تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَنْ تَعْدِلُوا ۚ وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا}
[سورة النساء 135]

7⃣سابعا :إذا كان الرافضة يركبون موجة أهل البيت ،ويحاولون تصوير أنفسهم أنهم حماة أهل البيت ،فلا نعين الرافضة على ذلك، بل لابد أن نبين للناس أن أهل البيت الصالحين منهم براء ومن أفعالهم ،وأن هذا الادراع بأهل البيت وأنهم حماة أهل البيت غير صحيح،وأنهم أبعد الناس عن معتقد أهل البيت الصحيح. 
وأما أن نزج بأهل البيت و الهاشميين كلهم مع الحوثي ومع الرافضة هذا ظلم عظيم. 
◻والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( من قال في مؤمن ما ليس فيه, أسكنه الله ردغة الخبال؛ حتى يخرج مما قال). رواه أحمد ،وأبو داود من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، وصححه الألباني.

▪ومن ذهب من أهل البيت و الهاشميين مع الحوثيين الرافضة فهذا حكمه حكم الحوثيين الرافضة يبغض ويحذر منه،هذا هو الحق والعدل والانصاف 

▪وهنا أقدم نصيحة لمن تأثر من أهل البيت و الهاشميين بالحوثيين الرافضة أن يتركوا الحوثي و الرافضة وأن يعودوا لما عليه جدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب والحسين والحسين من التمسك بالسنة ومحبة الصحابة ،فإن فكر الحوثي الرافضي دمار عليهم وعلى أسرهم ويقودهم للهلاك ويزرع بينهم وبين الشعب اليمني والمجتمعات البغضاء والشحناء،والواقع أكبر شاهد،والشعب اليمني يحب أهل البيت ويكن لهم الاحترام والتقدير ولا يصدقوا الرافضة الحوثيين أن المجتمع اليمني يبغض أهل البيت فهذا غير صحيح أبدا أبدا. 
👈تنبيه :لست من أهل البيت حتى يقال إنني أدافع عن نفسي ،ولكن هذا دين و عقيدة نقولها وندافع عنها 

والحمد لله رب العالمين 

✍كتبه: أبو حمزة محمد بن حسن السوري 

مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم 
كان الانتهاء منه يوم السبت 9 من شوال 1439هـ 


https://telegram.me/alsuwari


نبذة عن الكاتب

المساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئينالمساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئينالمساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئين


يمكنك متابعتي على : الفيسبوك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

^ إلى الأعلى