الثلاثاء

🌴إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية🌴

🌴إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية🌴

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

👈أما بعد:

 فعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَا مِنْ ثَلَاثَةٍ فِي قَرْيَةٍ وَلَا بَدْوٍ لَا تُقَامُ فِيهِمُ الصَّلَاةُ إِلَّا قَدِ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ، فَعَلَيْكَ بِالْجَمَاعَةِ فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَ»

رواه الإمام أبو داود  وأحمد وغيرهما. وحسنه الإمام الألباني.  رحمهم الله


⬅قال العيني في شرح أبي داود ( 3/18):
 قوله: " القاصية " أي: الشاة المنفردة عن القطيع، البعيدة منه، من قَصَى الْمكانُ يَقْصُو قُصُوا: بَعُد، فهو قَصِيّ وهي قاصية وقصيّة، وقصوتُ عن القوم: تباعدتُ، والقَصَاء بالمد: البُعْدُ والناحية، وكذلك القَصَى مقصوراً، ويُقال: قصِيَ فلان عن جوارنا- بالكسر- يَقْصَى - بالفتح- قَصًى، وأقْصيتُه أنا فهو مُقْصًى، ولا تقُلْ: مَقْصِي. يريد بذلك: أن الشيطان يستحوذ ويتسلط على تارك الجماعة، كما يتسلط الذئب على الشاة المنفردة من القطيع. انتهى.

⬅=وقال المناوي رحمه الله. في فيض القدير ( 5–476):

(يأخذ الشاة القاصية) أي البعيدة عن صواحباتها وهو حال من الذئب والعامل معنى التشبيه وهو تمثيل مثل حالة مفارقة الجماعة واعتزاله عنهم ثم تسلط الشيطان عليه بحالة شاة شاذة عن الغنم ثم افتراس الذئب إياها بسبب انقطاعها ووصف الشاة بصفات ثلاث فالشاذة هي النافرة والقاصية هي التي قصدت البعد لا عن تنفير (والناحية) بحاء مهملة التي غفل عنها وبقيت في جانب منها فإن الناحية هي التي صارت من ناحية الأرض... انتهى

💧أقول:  في هذا الحديث وأمثاله تحذير عظيم من نبينا صلى الله عليه وسلم من الشذوذ والإنفراد
و أن الذئب لا يصطاد من الغنم إلا من كانت بعيدة عن أخواتها قاصة عنها

◀ و هذا المنفرد عرضة للإختطاف والانفراد به وأنه سيصبح فريسة سهلة للإصطياد واللعب به وعليه وأخذه يمنة ويسرة

◀وكما يعلم الجميع أننا في دعوة سلفية عريضة في بلاد الإيمان والحكمة كما أثنى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم

👈 وهذه الدعوة السلفية المباركة لها رجالها وحملتها وعلماؤها السلفيون المخلصون كما نحسبهم والله حسيبهم

◀وقد جرب الناس فطنتهم وعرفوا حبهم للخير والهدى والصلاح وثباتهم وقت الشدائد وحبهم لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور بفضل الله تعالى

⤴وكما قلت آنفا إنها دعوة عريضة نفع الله بها في مشارق الأرض وفي مغاربها
 وهذه الدعوة تسير بحمدالله متماسكة في السراء والضراء والشدة والرخاء محكمة شرع الله عزوجل

↖وقد سمعنا من شيخنا العلامة الناصح الأمين يحيى بن علي الحجوري تكرارا ومرارا ينصح ويوجه إخوانه وطلابه

👈 ويقول مقولة طيبة جميلة تدل على تواضعة وحبه لإخوانه وعدم فرض رأيه على طلابه وإخوانه
فقال:
🌴«  نحن في دعوة عريضة ونحب نمشي سويا جميعا ونتشاور فيما بيننا فيما يمر بدعوتنا وحالنا»

⬅وهذا القول له أصوله وقواعده الشرعية من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)
[سورة آل عمران 159]

ويقول الله سبحانه وتعالى (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)
[سورة النساء 83]


◀قال الإمام القرطبي رحمه الله  في تفسيره (16 / 37):"وقد كان النبي صلى الله سبحانه يشاور أصحابه في الآراء المتعلقة بمصالح الحروب ؛ وذلك في الآراء كثير. ولم يكن يشاورهم في الأحكام ؛ لأنها منزلة من عند الله على جميع الأقسام من الفرض والندب والمكروه والمباح والحرام. فأما الصحابة بعد استئثار الله تعالى به علينا فكانوا يتشاورون في الأحكام ويستنبطونها من الكتاب والسنة.  انتهى

⬅وقَال الإمام َ الْبُخَارِي رحمه الله ُّ فِي كِتَابِ الِاعْتِصَامِ مِنْ «صَحِيحِهِ» : «وَكَانَتِ الْأَئِمَّةُ بعد النّبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَشِيرُونَ الْأُمَنَاءَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ، وَكَانَ الْقُرَّاءُ أَصْحَابَ مَشُورَةِ عُمَرَ: كُهُولًا كَانُوا أَوْ شُبَّانًا، وَكَانَ وَقَّافًا عِنْدَ كِتَابِ اللَّهِ". انتهى

⬅واسْتَشَارَ أَبُو بَكْر رضي الله عنه ٍ فِي قِتَالِ أَهْلِ الرِّدَّةِ، وَتَشَاوَرَ الصَّحَابَةُ فِي أَمْرِ الْخَلِيفَةِ بَعْدَ وَفَاة النّبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَجَعَلَ عُمَرُ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- الْأَمْرَ شُورَى بَعْدَهُ فِي سِتَّةٍ عَيَّنَهُمْ، وَجَعَلَ مُرَاقَبَةَ الشُّورَى لِخَمْسِينَ مِنَ الْأَنْصَارِ، وَكَانَ عُمَرُ يَكْتُبُ لِعُمَّالِهِ يَأْمُرُهُمْ بِالتَّشَاوُرِ، وَيَتَمَثَّلُ لَهُم فِي كِتَابه بِقَوْلِ الشَّاعِرِ :
خَلِيلَيَّ لَيْسَ الرَّأْيُ فِي صَدْرِ وَاحِدٍ ... أَشِيرَا عَلَيَّ بِالَّذِي تَرَيَانِ...  انتهى

◀وقال ابن كثير رحمه الله في (البداية والنهاية 7 / 146):
 "ثم نهض عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه يستشير الناس فيهما ـ أي عثمان وعلي ـ ويجمع رأي المسلمين برأي رؤوس الناس وأقيادهم، جميعاً وأشتاتاً مثنى وفرادى ومجتمعين، سراً وجهراً، حتى خلص إلى النساء المخدرات في حجابهن، وحتى سأل الولدان في المكاتب، وحتى سأل من يرد من الركبان والأعراب إلى المدينة، في مدة ثلاثة أيام بلياليها فلم يجد اثنين يختلفان في تقدم عثمان بن عفان..... " انتهى


👆فهذا أصل أصيل التشاور في أمور الدعوة السلفية وفيما يقدم أهلها عليه في الشدة والرخاء والعسر واليسر والأحداث التي تمر بها الدعوة السلفية

👈أما أن يشرق فلان وفلان أو يغرب فلان وفلان  بدون مشاورة من ولاهم الله وسخرهم وهيأهم  لهذه الدعوة السلفية وهم من أعرف الناس بها

◀فهذا سيكون ضرره على هذا المتفرد وضرر على إخوانه ومشايخه السلفيين
 وكذلك سيكون ضرره على الدعوة السلفية في الحال أو المستقبل القريب أو البعيد شعر أو لم يشعر

⬅وإن الناظر في حال الحزبيين بأصنافهم وأنواعهم يجدهم يمشون مع قاداتهم وزعمائهم الجهال الغير منضبطين بالشرع الحنيف
 بل تجدهم تحت منظريهم لا يخالفون لهم رأيا ولا قولا سواء كان حقا أو باطلا ولايشاورون أتباعهم فيه

⬅بخلاف دعوتنا المباركة التي قامت من أول يوم على التعاون والتكاتف والتناصح والتشاور
فنحن أحق بهذا أن نسير  سيرا واضحا بينا
 ونتشاور مع علمائنا وإخواننا  السلفيين الذين بذلوا أرواحهم وأعراضهم وأموالهم وأوقاتهم في سبيل الدفاع عن هذه الدعوة السلفية وعن أهلها
 وعانوا ماعانوا من أجلها سرا وجهارا ليلا ونهارا وهم أعرف بمصالح هذه الدعوة ويعرفون طرق وكيد وتربص أعدائها بها

◀فهذا مطلب نبيل وشرف لنا جميعا أن نسير سويا ونتشاور فيما  نقدم عليه و تقدم عليه دعوتنا السلفية المباركة

⬅وعلماؤنا أعرف بدعوتنا ومصالحها من غيرهم

👈ويا أخي أين أحسن لك أن تكون مع العلماء والدعاة الربانيين أم تكون تحت جناح وظل الحزبيين من الإخوان المسلمين وأذنابهم وما تدري ألا وأصبحت تابعا لهم منفذا رغباتهم ويستغلونك ضد دعوتك ويركبون موجتك و طريقك ويكونون هم الواجهه وأنت ذنب لهم

👆فهذه إلماحة وتذكير لعل غافل يتذكر وساهم يعي


ونسأل الله أن يصرف عنا وعن دعوتنا وبلادنا الشر وأهله

والحمدلله رب العالمين

📝كتبه

أبو حمزة محمد بن حسن السوري


 ضحى يوم الثلاثاء 16 من رجب 1436 هجرية


💎💎💎💎💎💎💎


نبذة عن الكاتب

المساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئينالمساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئينالمساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئين


يمكنك متابعتي على : الفيسبوك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

^ إلى الأعلى