الاثنين

   [هل يصح أن إسرافيل أول الساجدين لآدم عليه الصلاة والسلام]

       [هل يصح أن إسرافيل أول الساجدين لآدم عليه الصلاة والسلام]
             بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد:
فقد مر بي اليوم كلام لبعض الأئمة
=كقول ابن كثير في البداية والنهاية (1/49 ):
وَفِي حَدِيثِ الصُّورِ أَنَّ إِسْرَافِيلَ أَوَّلُ مَنْ يَبْعَثُهُ اللَّهُ بَعْدَ الصَّعْقِ لِيَنْفُخَ فِي الصُّورِ * وَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ أَنَّ إِسْرَافِيلَ أَوَّلُ مَنْ سَجَدَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ فَجُوزِيَ بِوِلَايَةِ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ * حَكَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ السُّهَيْلِيُّ فِي كِتَابِهِ (التَّعْرِيفُ وَالْإِعْلَامُ.
بِمَا أُبْهِمَ فِي الْقُرْآنِ مِنَ الْأَعْلَامِ)
=وقال أيضا في (1/96)
.
وَقَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ " لَمَّا أُمِرَتِ الْمَلَائِكَةُ بِالسُّجُودِ كان أول من سجد منهم إسرافيل فآتاه اللَّهُ أَنْ كَتَبَ الْقُرْآنَ فِي جَبْهَتِهِ " رَوَاهُ ابْنُ عَسَاكِرَ
=وقال الحافظ في الفتح (6/308)
وَأَمَّا مَالِكٌ خَازِنُ النَّارِ فَيَأْتِي ذِكْرُهُ فِي تَفْسِيرِ سُورَةِ الزُّخْرُفِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى وَأَمَّا مَلَكُ الْجِبَالِ فَلَمْ أَقِفْ عَلَى اسْمِهِ أَيْضًا وَمِنْ مَشَاهِيرِ الْمَلَائِكَةِ إِسْرَافِيلُ وَلَمْ يَقَعْ لَهُ ذِكْرٌ فِي أَحَادِيثِ الْبَابِ
وَقَدْ رَوَى النَّقَّاشُ أَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَجَدَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ فَجُوزِيَ بِوِلَايَةِ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ ...انتهىَ
=أقول:
بعد النظر والبحث لم يرد في ذلك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
وإنما غاية مافيه أثر مروي عن عمر بن عبد العزيز من قوله  لا يثبت في إسناده من لم يعرف
=فقد رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق(13/454 )
وابن الجوزي في التبصرة (1/25) وغيرهما
من طرق عن هارون بن زيد بن أبي الزرقاء عن ضمرة بن ربيعة عن قادم بن ميسرة عن عمرو بن عبد العزيز قال لما أمر الله عزوجل الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام أول من سجد له إسرافيل فأثابه الله عزوجل أن كتب. القرآن في جبهته .
=وقادم بن المسور و في طريق أخرى ابن مستورد وفي أخرى ابن ميسور
  لم نجد له ترجمة
=ومثل هذا لا يمكن الإعتماد عليه في إثباته عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله
ولو ثبت عنه لم يكن في مثل هذا ما يكون دليلا لذلك والله أعلم
≠كتبه:
أبو حمزة محمد بن حسن السوري
ليلة عاشوراء من شهر الله المحرم 1436
⤴⤴⤴⤴
َ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.